تمازيغت

إصوراف تحتفل باليوم العالمي للمرأة وتحتفي بتلميذات اتسافت

متابعة حراك الريف

نظمت جمعية إصوراف للثقافة والتنمية بدار الشباب كاسيطابجماعة اتسافت بإقليم الدريوش، مساء اليوم السبت 07 مارسالجاري، احتفالا باليوم العالمي للمرأة، وذلك تحت شعار: المرأةالريفية.. بين ضرورة الحفاظ على القيم المحلية وتعزيزدورها المجتمعي“.

 

افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية للجمعية لتنطلق بعدها أشغال ندوةفكرية في موضوع الشعار، بعد وقفة إجلال وتقدير للمرأة والأدوارالمحورية التي تقوم بها في المجتمع، من تأطير الأستاذة كوثرالتشنتي والأستاذة لبنى الصدوقي.

البداية كانت مع الأساتذة الصدوقي بمداخلة تحت عنوانمكانة المرأة في المجتمع الريفي، حيث أشارت إلى أن المرأةالريفية تحضى بمكانة متميزة في المجتمع، وتعتبر اللبنة الأساسلازدهار المجتمع الريفي وتقدمه، كما أكدت أنه ورغم اختلافمكانتها في المجتمع الريفي عن باقي المجتمعات الأخرى، غير أنهتضطلع بأدوار هامة ولها من التقدير والاحترام نصيب هام وفقالثقافة السائدة في المجتمع الريفي.

لتنطلق بعدها الأستاذة كوثر التشنتي في المداخلة الثانية،تحت عنوان.. دور المرأة في المجتمع الريفي حيث تطرقت إلىمساهمة المرأة الريفية في التنمية وتحريكها الدورة الاقتصادية،كما ركزت أيضاً على مساهمتها في ترسيخ القيم والوعي لدىالمجتمع؛ سواء من خلال التربية وصناعة الأجيال أو المشاركة فيالمقاومة المسلحة إلى جانب الرجل وقيادة حركات التغيرالاجتماعي.

الاحتفال كان مناسبة أيضاً للإحتفاء بالتلميذات المتفوقات بكلمن مدرسة الشهداء بكاسيطا وإعدادية كاسيطا وكذا بتأهيليةكاسيطا؛ حيث سلمت لهن جوائز و شواهد تقديرية لحصولهنعلى المراتب الأولى في مؤسساتهن، كما تم أيضاً تسليم شواهدتقديرية لمؤطرات هذا اللقاء.

وفي الختام تم تقديم الورود لكل الحاضرات في اللقاء ومباركةالعيد النسائي لبعضهن البعض، لينتهي الإحتفال بجلسة شايتواصلية بين النساء الحاضرات.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock