أقلام حرة

اقليم الدريوش وانعدام التنمية

جمال يوبا

منذ ان انفصل اقليم الدريوش عن الناضور ومنحت له عمالة ومجلس اقليمي ومحكمة وبعض المصالح في الكاراجات متزاحمة مع ورشات النجارة والحدادة والميكانيك…
اقليم لم يهتم بالبنيات التحتية ولا تاهيل المدن ولا اي شيئ من التنمية غير غرس اشجار الزيتون في السهول والجبال والسواحل وكل مرتفع ومنحذر وحتى في ازقة المدن… لان غرس الاشجار ممول من طرف الاتحاد الاوروبا في اطار برنامج المغرب الاخضر. وكل عمالة تهتم بالغرس تستفيد من اموال طائلة لشراء الشتائل المرتفعة الثمن وغرسها والاهتمام بها… لكنهم يقتصرون على شجرة الزيتون لانها تنتج في تفرسيت. وتباع بثمن بخس. ولا تحتاج الاهتمام اكثر من السقي مرة او مرتين فقط. وسهلة الغرس… هذا كله لاجل التلاعب بالفواتير.
اتذكر لما عين العامل الحالي قام بزيارة لاجرمواس والكل يعرف ان اجرموس مهمشة مفقرة منعزلة تحتاج الى طرق ومدارس وتجهيز المستشفى وووو. وبعد الحديث عن المعانات وعد السكان ببناء قيادة جديدة وبغلاف مالي قدرة ستة مليار. مافائدة السكان من بناية القيادة او الجماعة ان كانتا لا تهتما لمعاناتهم؟
الم تخجلوا اليوم وضحايا كورونا مستتين في مستشفيات خارج الاقليم.
الم تخجلوا والعديد من المستشفيات بكل الجماعات تفتقر لاطر والتجهيزات الا بعض الممرضات يوزعن الانسولين على مرضى السكري من نوافذ مطبخهن. (اجرمواس نموذجا) اما المرضى فلولا مستشفى اقليم الحسيمة لكانت اغلب نساء تمسمان وايت توزين يلدن في الطرقات.
كيف لا تخجلون والسفر بين كاسيطا ودريوش او ميضار وبنطيب يستغرق ساعات لملئ الطاكسي. اما النقل بين ميضار وتمسمان وعين زورة والكبداني وبين تروكوت وبوضينار فمنعدم تماما. ناهيك عن المناطق القروية كاجرمواس وامجاو وافرني ومهاجر… لولا النقل العشوائي لكانوا لحد اليوم يربطون البغال في باب عمالة بوفرقوش.
الا تخجلون وساحل اقليم دريوش الممتد من خليج سواني الى بويافر لا يظم ميناء صيد السمك بمعايير حديثة. ولا حتى الطرق بين المدن والشواطئ الا بعض المنافذ التي لا تمر منها السيارات الا ناذرا رغم جمالية الشواطئ.
الا تخجلون وانتم لم توفرون للشباب فرص العمل لا في المجال الصناعي ولا الفلاحي واغلب شباب الاقليم مشتتون بين العروي سلوان كرسيف وبركان…
وواد كرط كحد فاصل بين الناضور الخضراء المخضرة والدريوش القاحلة الشضماء.
حقا انكم لا تخجلون ولا تستحيون ولا تخافون مادام اغلب السكان يهللون لكم لمجرد قيامكم بفعل بسيط بعد شهور من الركود والكسل.
حقا انكم لن امنون مادام كل من ينتقدكم مصيره السجن لعقود

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock