أخبار دولية

الاتحاد الأوروبي يوافق على حزمة مساعدات بقيمة 500 مليار يورو

متابعة حراك الريف

وافقت قمة الاتحاد الأوروبي على حزمة القروض المتفق عليها التي تصل إلى 540 مليار يورو للعمال والشركات والبلدان المتضررة لفترة قصيرة. وعلمت وكالة الأنباء الألمانية ذلك من المشاركين هناك و ذلك مساء الخميس. كما لم يعترض رئيس الوزراء الإيطالي جيوسيبى كونتى ، الذى كان لديه مؤخرا تحفظات حول المساعدات من خطة انقاذ اليورو التى قدمتها الهيئة ، على ذلك . ومن المقرر أن تكون المعونة جاهزة بحلول 1 حزيران. وقد وافق وزراء مالية الاتحاد الأوروبي على هذه الحزمة قبل اسبوعين.
وهو يحتوي على ثلاث نقاط ــ “شبكة أمان” للوظائف، وللشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وللبلدان المريضة مثل إيطاليا أو إسبانيا، التي تعاني من قبل من الديون، وهي الآن أيضاً تضررت بشدة من وباء كورونا. وترى إيطاليا أن المعونة المقدمة من الإدارة الأوروبية غير ملائمة، ويشمل ذلك المفهوم “المؤكد” لمفوضية الاتحاد الأوروبي، الذي يهدف إلى دعم نظام العمل القصير الأجل في بلدان الاتحاد الأوروبي. ومن المقرر أن تودع دول الاتحاد الأوروبي 25 مليار يورو كضمانات لهذا الغرض. وبهذا الدعم، تقوم مفوضية الاتحاد الأوروبي بجمع ما يصل إلى 100 مليار يورو في سوق رأس المال بشروط مواتية وتمريرها إلى دول الاتحاد الأوروبي حسب الحاجة لسد العمل لفترة قصيرة. هذه هي الطريقة التي يجب الحفاظ من خلالها على الوظائف.
النقطة الثانية هي صندوق ضمان عند بنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، والذي ستقدمه الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أيضًا 25 مليار يورو. وهذا بدوره من شأنه أن يسمح لبنك الاستثمار الأوروبي بتأمين قروض الشركات. ويهدف بنك الاستثمار الأوروبي إلى تعبئة ما يصل إلى 200 مليار يورو من السيولة، وخاصة للشركات الصغيرة والمتوسطة.
العنصر الثالث هو خطوط الائتمان الاحترازية لآلية الاستقرار الأوروبية (ESM). وعلى عكس مساعدات الإدارة الاقتصادية خلال أزمة اليورو، لا يلزم وضع برامج تقشفية لهذه “المعونة من أزمة الجائحة”، يوجد سوى شرط واحد: ألا وهو أنه لا يجوز استخدام الأموال إلا في تكاليف الصحة المباشرة أو غير المباشرة. ويمكن أن تصل القروض إلى 240 مليار يورو إلى كل بلد متلقي تصل إلى 2 في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي.

المصدر: Frankfurter Allgemeine
إعداد : حمزة العبد

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock