تمازيغتثقافة

الدار البيضاء : تخليد إيض إيناير وتكريم الأستاذ “الأرضي مبارك” بأكبر تضاهرة ثقافية بالمغرب

الحسن طاها

     ستنظم جمعية إيناير ومجلس مدينة الدار البيضاء طيلة أيام 10و 11و 12 يناير 2020 فعاليات مهرجان إيناير بمناسبة السنة الأمازيغية 2970 وستعرف هذه التضاهرة الثقافية عدة أنشطة ثقافية وفنية وفكرية …
     ستفتح الجمعية أنشطتها غدا يوم الجمعة 10 يناير 2020 بمسرح بوجميع بعين السبع ابتداءا من الساعة الخامسة مساءا بحفل الافتتاح والذي سيشهد العديد من الفقرات والأنشطة الفنية والموسيقية ومعرض للفن النشكيلي كما سيشهد تكريم الأستاذ “الأرضي مبارك” بحضور عائلته واصدقائه من مختلف المناطق و العديد من الوجوه الفنية والثقافية والرياضية …
    كما سيعرف يوم السبت صباحا تأطير ورشات ثقافية وفنية للأطفال وبعد الزوال ورشة في “الترجمة من والى الأمازيغية” من تأطير الأستاذة : إبراهيم العسري والأرضي مبارك وعبد الوحد بوميصر بالإضافة الى قراءة وتوقيع كتاب للأستاذ “إبراهيم العسري” وذلك بمركب سيدي بليوط ابتداءا من الثانية زوالا. وفي المساء ستشهد ساحة الأمم المتحدة السهرة الأولى من احياء ألمع الفنانين الأمازيغ من مختلف المناطق من بينهم : أحيدوس ن ايت وراين ،كريم لجواد،أحمد أوطالب المزوضي ،إزوران ن الصحراء ،تيتي نحجو، مجموعة لبوشارت، مصطفى الصغير، التقديم والتنشيط : نورة الولتيتي وعبدالله شاكير
      سيشهد يوم الأحدا صباحا الحصة الثانية للورشات المقدة للأطفال وبعد الزول تأطير ندوة فكرية في موضوع “الأمازيغية بعد صدور القوانين التنظيمية ، أية رهانات ؟ من تأطير كل من الأساتذة : أنير بلا ،عبد الله الحلوي،عبد الله الفرياضي . كما سيتم عرض الفيلم السنمائي “les monstres” للمخرج الريفي الشاب أكسيل ريفمان الحاصل على عدة جوائز أبتداء من الرابعة بالمركب سيدي بليوط.
 ليختتم المهرجان فعاليته بسهرة كبرى ثانية من إحياء ألمع الفنانين الأمازيغ الأتية أسمائهم :ركبة زكورة ،حميد انرزاف،سعيدة تيتريت،مجموعة إسلان،رشيد أسلال،تقديم زهرة تامكروت و زيري أوبريك كما ستعرف وعدة أنشطة و مفاجأت .
 إليكم مختصر السيرة الذاتية للأستاذ الأرضي مبارك :
ـ ولد الارضي مبارك سنة 1951 بدوار تانزاگين قبيلة اداونضيف؛ دائرة إغرم عمالة تارودانت.
التحق في سن الخامسة بأبيه في الدارالبيضاء؛ حيث ادخله الى الكتاب القرآني ثم الى مدرسة ابتدائية بالحي المحمدي. بعد ذلك التحق بثانوية لارميطاج ( الازهر ) وفيها حصل على البكالوريا سنة 1969.
ـ التحق بكلية الاداب ثم المدرسة العليا للاساتذة بالرباط سنة 1969.
ـ حصل على الإجازة في التاريخ سنة 1973.
ـ حصل عاى الإجازة في القانون بكلية الحقوق بالدارالبيضاء سنة 1982.
ـ حصل دبلوم السلك الثاني بالمدرسة العليا للأساتذة سنة1973.
ـ حصل على دبلوم في الميكانيك في مركز التكوين المهني بالدارالبيضاء سنة 1990.
ـ مارس مهنة التعليم الثانوي لمدة 38 سنة وتقاعد سنة 2012.
ـ انعم عليه صاحب الجلالة بوسام الإستحقاق الوطني من الدرجة الممتازة.
ـ إنخرط في ” الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي AMREC مبكرا سنة 1970.
ـ ساهم في تأسيس فرعها في الدارالبيضاء سنة 1990 كما اصبح عضوا في المكتب الوطني للجمعية منذ 1989.
ـ ساهم في تأسيس ” جمعية تانزاگين” سنة 1983 وهي اقدم جمعية في منطقة إغرم  وبقي كاتبا عاما لها الى الآن.
ـ اقام اول معرض من نوعه للكتاب الأمازيغي الذي كان اكبر مفاجأة في الاسبوع الثقافي بثانوية جمال الدين المهياوي بالدارالبيضاء سنة 1989.
ـ ألف أول معجم عربي ـ امازيغي بحروف تيفيناغ في المغرب سنة 2008 تحث عنوان ” المعجم الأمازيغي الوظيفي ” ثم ” المعجم الأمازيغي الموضوعاتي “
ـ نشرت له عدة مقالات واستجوابات حول الأمازيغية في عدد من الجرائد الوطنية باللغتين الأمازيغية والعربية منها جريدة ” تامونت” التي نشر فيها عدة مقالات بالامازيغية منها اول مقال حول السنة الامازيغية.
ـ شارك بالتعريف بالسنة الامازيغية في عدة برامج في القناة الثامنة والاداعة الجهوية بالدارالبيضاء وقناة الكترونية. الى جانب القاء عدة محاضرات حول هذه السنة في عدة مدن مغربية بمناسبة رأس السنة الأمازيغية.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock