المغرب

المغرب: تلفيق تهمة الاتجار بالمخدرات الناشط حراك الريف

متابعة حراك الريف

تم القبض على الوافي كجوع على خلفية الاتجار الدولي بالمخدرات (30 كليو غرام من الحشيش). في اللحظة ذاتها التي تم فيها القبض عليه ، أعلن براءته ، وندد بالمؤامرة التي دبرت ضده.

من مصدر مقرب ، رفض المعتقل الوافي قجوع تناول الطعام المقدم له في مكان احتجازه. وردا على ذلك ، تم وضعه في الحبس الانفرادي ومُنع منعا باتا الاتصال بأسرته أو رفاقه. منذ يوم الثلاثاء ، 19 يناير / كانون الثاني ، أضرب عن الطعام وتمكن من مقابلة محام والتحدث معه.

عند الاتصال بهم ، فإن رفاقه في بلجيكا قلقون بشأن حالته العقلية والبدنية ، ويؤكدون دعمهم ، ويدينون بشدة ويدينون بشدة هذا الاعتقال ، بما يتعارض مع المبادئ الديمقراطية وحرية التعبير المقدسة في بلجيكا ؛ اعتقال يعتبرونه مضايقات صريحة لنشطاء حراك الريف  وعلى حرية التعبير والرأي في المغرب. رفاقه مقتنعون بأن اعتقال وافي لا أساس له وأهدافه ، بل هو ضرب الأرواح وترهيب الأصوات المعارضة. وافي معتقل فقط بسبب قناعاته ونشاطه ومواقفه وتصريحاته العلنية ومنشوراته على مواقع التواصل الاجتماعي وارتدائه علم الريف والعلم الأمازيغي.

تذكر أن الوافي كان محتجز لمدة 8 أشهر. في كل مرة يعبر الحدود ، يتعرض للمضايقة والتفتيش. إنه في عين البوليس السياسي المغربي.

بالإضافة إلى ذلك ، بالنسبة لرفاقها في بلجيكا ، يجب على الحكومة البلجيكية أن تتحمل مسؤولياتها وتتخلص من اللامبالاة والصمت تجاه البلجيكيين المغاربة. يجب على الدولة البلجيكية أن تتصرف بشكل عاجل ، بحكم واجبها في حماية وتقديم المساعدة للمواطنين البلجيكيين في جميع أنحاء العالم ، وأن تمارس كل ثقلها لصالح تحرير المعتقل الوافي قجوع. يجب أن نتذكر أن البرلمان البلجيكي قد عدل للتو قانونه القنصلي ، ووضع حدًا لاستبعاد ثنائي الجنسية من المساعدة القنصلية البلجيكية ، في بلدهم الآخر ، على الرغم من أنهم مؤهلون لهذا الحق ، كما هو الحال. في قضية الوافي قجوع المعتقل في المغرب.

 تذكير بالتسلسل الزمني للأحداث

  • السبت 09 يناير 2021

تم القبض على وافي كاجوة عند نقطة الحدود TANGER MED ، وكان يتم نقله على وشك التوجه إلى أوروبا ، وتم اعتقاله.

الأربعاء 13 يناير 2021

وكان الوافي قجوع سيعرض على المدعي العام للملك

أما أسباب توقيفه فهو متهم بـ “تهريب المخدرات دولياً” ، ومع ذلك فهو بريء حتى تثبت إدانته.

ستبدأ محاكمته في أوائل فبراير 2021 ، ويواجه خطر السجن لمدة 10 سنوات ، إذا تم تأييد التهمة

المصدر ODP news

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock