المغرب

اين يذهب الدعم الأوروبي للمغرب

الملايين من دعم الاتحاد الأوروبي للمغرب ليس له تأثير يذكر

الدعم الأوروبي للمغرب لا يكاد يكون له أي نتائج حسب قول مدققي الحسابات الأوروبيين. كل عام ، يذهب حوالي 130 مليون يورو من المساعدات الأوروبية إلى المغرب ، لكن الأهداف المرتبطة بها لا تتحقق في الغالب. الرعاية الصحية وسيادة القانون وحقوق المرأة لا تتحسن بشكل ملحوظ بالمال الأوروبي.

يتلقى المغرب أموالاً من الاتحاد الأوروبي لأنه جزء من برنامج الجوار الأوروبي. الهدف هو تحسين الأمن والازدهار في البلدان المجاورة للاتحاد الأوروبي.

وفقًا لمحكمة مراجعي الحسابات ، فإن الاتحاد الأوروبي يريد تقديم المساعدة في العديد من المناطق في المغرب ، بأموال قليلة للغاية. هذا يجعل من المستحيل عمليا تحقيق تحسينات حقيقية. الأهداف المحددة منخفضة: على سبيل المثال ، يسعى الاتحاد الأوروبي لتدريب ثلاثة عشر طبيبًا على الأقل. لا تحدث فرقًا كبيرًا في بلد يبلغ عدد سكانه 35 مليون نسمة.

تحويل الأموال ببساطة

تقوم المفوضية الأوروبية دائمًا بتسديد المنح ، حتى لو لم تتحقق الأهداف التي يتم تحقيقها بهذه المنح. على سبيل المثال ، كان على الممارسين العامين القدوم إلى المراكز الصحية الريفية في المغرب. لم يأتوا ، ولكن تم تحويل الأموال من بروكسل ببساطة.

يتم دفع جزء من الإعانات لتحسين حكم القانون في المغرب ، لكن هذا لا يكاد يحدث. يكتب محققو المحكمة أنه لا يزال لا يمكن اعتبار القضاء المغربي مستقلاً وأن المشتبه بهم غالباً ما يتم سجنهم لمحاكمتهم.

مساعدة غير مرئية

كما ترى المحكمة أن مشكلة مساعدات الاتحاد الأوروبي مشكلة. من بين جميع المانحين الدوليين ، فإن الاتحاد الأوروبي يدفع أكثر للمغرب ، لكن القليل من المغاربة يعرفون ذلك. لا توجد علامات على المشاريع التي تم دفع ثمنها بدعم من الاتحاد الأوروبي ولا يتم إرسال بيانات صحفية حول هذا الموضوع. طلبت وزارة الخارجية المغربية صراحة من الوزارات الأخرى ألا تفعل ذلك.

العلاقة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب كانت صعبة في السنوات الأخيرة. قضت محكمة العدل الأوروبية في عام 2015 بأن الصحراء الغربية ليست جزءًا من المغرب. ثم أوقفت البلاد كل المحادثات السياسية مع الاتحاد الأوروبي حتى يناير من هذا العام. استمر دفع أموال الدعم الأوروبي في تلك السنوات.

المقال الأصلي بالهولندية NOS

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock