المغربحرية التعبير
أخر الأخبار

ثلاث سنوات سجنا نافذة لتليمذ بمكناس بسبب نشره كلمات أغنية “عاش الشعب”

والد التلميذ المعتقل أيوب محفوظ ، الذي أدانته المحكمة الابتدائية بمكناس، يوم17 دجنبر الماضي، بثلاث سنوات سجنا نافذة يروي ماحدث

قال محمد محفوظ، والد التلميذ المعتقل أيوب محفوظ ، الذي أدانته المحكمة الابتدائية بمكناس، يوم17 دجنبر الماضي، بثلاث سنوات سجنا نافذة مع أداء غرامة قدرها 5000 درهم، بسبب تدوينة له على حسابه الشخصي بفيسبوك تتضمن كلمات من أغنية “عاش الشعب”.

وأكد والد التلميذ المعتقل الذي يبلغ من العمر 18سنة، في تصريح لموقع اخباري، أن ابنه تم اعتقاله صباح يوم 30 نوفبر الماضي من طرف مصالح الأمن من بيته، وقال إنه ” تفاجئ وصدم بتوقيف ابنه من طرف مصالح الأمن دون تقديم أي توضيح، قبل أن يضيف ” بني حمزة يتميز بأخلاق عالية وصفات أكدتها شهادات الجيران وأصدقائه”.

وأضاف والد التلميذ حمزة الذي كان يتابع دراسته بالسنة الأولى بكالوريا، أنه “لم يتمكن من رؤية ابنه حتى يوم المحاكمة”، مردفا “أن ابنه أخبره بأن مصالح الأمن طلبوا منه التوقيع على محضر بهدف إطلاق سراحه، قبل أن يفاجئ بتوقيع على محضر لا يعلم محتواه”.

وتابع والد التلميذ، وهو عسكري سابق اشتغل لمدة 34 سنة في صفوف القوات المسلحة المغربية بالحدود، قائلا “بعد توكيل محامية من أجل الاضطلاع على تفاصيل القضية، صدمت بخبر اعتقال ابني بتهمة إهانة جميع مؤسسات الدولة، بسبب نشره لكلمات أغنية بالفيسبوك”.

وشدد المتحدث نفسه، أن ابنه لا تربطه أي علاقة بالسياسة وليس له أي انتماء سياسي، مشيرا إلى أنه “لا يتوفر حتى على بطاقة التعريف الوطنية، بحيث طلب منه مؤخرا مرافقه من أجل إجراءات الحصول عليها”، قبل أن يضيف متسائلا: “كيف لتلميذ لا يعرف حتى المؤسسات الإدارية لمدينته أن يهين مؤسسات كبرى ربما لا يعرفها”.

يشار إلى أن أغنية “عاش الشعب” التي أطلقها ثلاثة من مغني الراب الملقبين بـ”ولد لكرية”، و”لزعر” و”لكناوي”، بداية نوفمبر الماضي، قد أثارت جدلا واسعا، حيث توجهت برسائل سياسية قاسية تنتقد الأوضاع الإجتماعية في المغرب، وتخاطب مباشرة مللك البلاد.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock