أقلام حرة

جماعة ايفرني وضجة المقر

تعتبر جماعة افرني الحديثة العهد والتي اسست خلال تسعينيات القرن الماضي بين تراب جماعتي ميضار واجرمواس لتاخد من كلاهما جزءا ترابيا وذلك في اطار تقريب الادارة من المواطن وتقليص مساحات الجماعات الترابية وتقريب مقراتها من ساكنيها. وتحقيق التنمية وفك العزلة والتهميش عن العالم القروي. لكن هل حققت جماعة افرني شيى من هذا القبيل بعد مرور ثلاثين سنة على احداثها؟
اول ما تم الاعتماد عليه خلال تقسيم جغرافية ايت توزين لاحداث جماعة جديدة هو معيار القبلية. فبعد ان كانت اخماس قبيلة ايت توزين منقسمة الى منطقتين حسب تقسيم قيادتي ميضار واجرمواس وذلك حسب التقسيم الذي احدثه الاستعما الاسباني. فكانت ميضار تظم ايت ثسافث وايث عبان اضافة الى جرء من اغربيان. وكانت اجرمواس تظم ايث عكي وايث برعيز والجزء الجبلي من اغربيان. وبعد احداث جماعة ثسافث بقاسيطا وجماعة ازراف بايث عبان بقيت جماعة اجرمواس تظم نصف القبيلة وفي منطقة جغرافية صعبة وعلى مساحة جد شاسعة مما دفعهم للفكير في تقسيمها ونزع جزء اغربيان منها لظمه الى الجزء الموالي لميضار لتكوين جماعة افرني. واحداث ملحقة لخمس ايث عكي تابعة لاجرمواس وهي ملحقة الصندون بالقرب من سد محمد بن عبد الكريم الخطابي.
لكن هذا التقسيم البليد لم يكن في صالح الساكنة ولم يحل مشاكل التهميش ولم يحقق ولو جزءا بسيطا مما احدث من اجله.
فكيف يمكن ان تفصل سكان دواوير ايزناين اعنكيش ثارا ن تغانيمت ايعوثن الزاوشث. عن جماعة اجرمواس القريبة بمسيرة بضع دقائق مشيا على الاقدام. وابقاء ايث محسن اميسار بوجداين اورديجا البعيدة بمسيرة ساعتين ونصف تابعة لهذه الجماعة التي يتواجد مقرها في نقطة الحدود مع ثمسمان.
لنعود الى موضوعنا (جماعة افرني)
هذه الجماعة منذ احداثها لم يؤسسوا لها مقرا بل كانت تدفع ميزانية شهرية لكراء شقة بميضار في ملك شخص رئيسها السرمدي بوشواري الذي لم يتنحى عن رئاستها منذ توليته اول مرة.
لكن في الاواني الاخيرة قرروا بناء مقر لهذه الجماعة المهمشة لكن في منطقة مهجرة مهجورة في الحدود مع تافرسيت (ازرو ن طاجين) هذه المنطقة غير مناسبة تماما ولسن في صالح سكان كل الدواوير وانما في صالح مافيا العقار وفقط. مما اثارة حفيظة سكان بعض الدواوير القريبة من ميضار الطو كايث مدجور وايغاربن وثامشسا ونزولهم للاحتجاج امام عمالة اقليم دريوش والمطالبة باحداث المقر بميضار الطو في الحدود مع جماعة ميضار وازلاف متناسين كل الدواوير المشكلة للجماعة والتي (الدواوير) ستعاني نفس البعد بل اكثر مما كانت تعانيه حين كان المقر بميضار حيث وسائل النقل وامكانية التنقل. واكثر مما كانت ستعانيه حتى ولو احدث المقر ب منطقة حجر الطاجين. يجب ان لا ننسى ان هناك مناطق تابعة لهذه الجماعة تبعد مسافة اربعين كيلومترا على دوار ميضار الطو. ثارا نتغانمت اعنكيش بالقرب من امزاورو. ازناين سيذي يحيا بالقرب من سوق ثلاثاء اجرمواس. سوف احموثن اسبذون بالحدود الثلاثية بين جماعات افرني اجرمواس ثسافث. وهناك دواوير مهمشة تفتقر للطرق ولوسائل النقل ومشاكل عدة. مع العلم ان اسم جماعتهم مسمى على دوار يوجد باقصى الجبل وفي منطقة جد متوسطة بين دواوير الجماعة وهو دوار افرني في منطقة مهلة بالسكان حيث اراضي شاسعة لبناء المقر واحداث الجماعة ومؤسسات اخرى حيث سينعم الكل بالقرب ويمكل للكل زيارة مقر الجماعة متى شاء وبدون اي عياء بشرط شق الطريق بين افرني وميضار الطو واصلاحها بين افرني وامزاورو عبر اجرمواس وافرني وباينتي عبر سوف وجماعة ثسافث.
كفاكم انانية كفاكم استغلال النضال كما هم يستغلون السلط. فلو لم شمل سكان البوادي لقالوا لكم انكم لا تعرفون عن النضال والتضحية شيئ.
ارحموا سكان البوادي وابعثوا فيهم امل التمسك بارضهم وصدوا لمحاولات التهجير القسري يامن تدعون انكم تحملون هم الريف على عاتقكم.
والسلام
جمال الطراحي جماعة اجرمواس.
استسمح على هذه الاطالة رغم محاولات الاختصار

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock