أخبار الريف

حوار ساخن مع رئيس جماعة لوطا الأستاذ المكي الحنودي

اجعوض محمد

حاورنا شخصية معروفة باثارتها للجدل اينما حل وارتحل
ينتمي الى اليسار وهو عضو بلجنة الحسيمة لإطلاق  صراح معتقلي حراك الريف ،يقول انه مع المطالب العادلة لحراك الريف .فيما يتهمه خصومه بانه مجرد دكان سياسي يخدم مصلحة المخزن وفقط.في هذا الحوار مع موقع حراك الريف حاولنا ان نقرب المتابع  الريفي من هذه الشخصية المثيرة للجدل انه الاستاذ المكي الحنودي.

حراك الريف : شنو هو الفرق بين هشام الفقيه والمكي الحنودي هل القصر غير راضي على الحنودي رغم كل ما قدمه  للمخزن ولم يوشح بالوسام ؟

الحنودي : نعم ، انتُخبت رئيسا لجماعة لوطا سنة 1997 بعد عودة اليوسفي ودخول الكثير من اليساريين في تجربة الانتخابات بعد وعد بمسار ديموقراطي سرعان ما تم إجهاضه. اضافة طبعا الى اشتغالي مسؤولا اداريا لمدة 25 سنة . الوسام الملكي رمز اعتباري يمنح من طرف الملك وفق اقتراحات ادارية تسلسلية .. ولا يمكن لأي مواطن او اي مسؤول ان يطالب به .

حراك الريف : واش المكي كيمشي بالأوامر ديل الهمة مثلا ؟

الحنودي : تأكدوا أنني كمنتخب وناشط سياسي لا أؤتمر بأوامر احد على الإطلاق ، أساهم في المشهد السياسي وفق قناعاتي ووفق طريقتي ولا احد يملي علي شيئا .

حراك الريف : هل انت مع القطيعة او الاستمرارية ؟

الحنودي : عن اي قطيعة تتحدث ؟ النظام قائم بمؤسساته وقوته وتقاليده ، قد تكون هناك بعض الإصلاحات متعلقة بتنزيل مخطط تنموي جديد قد يتسم هذه المرة بنوع من الجدية والمصداقية والقطع مع بعض أساليب ابانت التجارب عن فشلها .

حراك الريف : انتم متهمون بانكم جزء من المشكل.
وحزبكم وقع على وثيقة ديال تخوين الحراك بتهمة الانفصال وعلاش مقدمتيش الاستقالة … ؟

الحنودي : شخصيا تم تجميد عضويتي بحزب الاتحاد الاشتراكي منذ 20 يوليوز 2017 وذلك طبعا بسبب مواقفي ومشاركتي ودعمي للحراك الاجتماعي.

تعقيب حراك الريف : يقال ان حزب الاتحاد الاشتراكي في ظل القيادة الحالية اصبح في جيب اخنوش والهمة؟

نعم الاحزاب التي ترأست الحكومات السابقة على الأقل القريبة مسؤولة الى حد كبير عن الاوضاع الحالية بالبلاد.

حراك الريف : لجنة ديالكم مكتشوفش جات فواحد الوقت ماشي عادي اللاحتكاك بتافرا التي تمثل المعتقلين مع ان البعض يتهمكم بتمثيل الاحزاب ؟

لجنة الحسيمة مكونة من حوالي 40 فعالية مستقلة و9 هيآت سياسية ونقابية وحقوقية . ثافرا رفضت التنسيق رغم إلحاحنا ، لكن نسجل احترامها للجنة

تعقيب حراك الريف : وش فيها الفعلية ديل الحراك خاصة المختطفين ؟

الحنودي : طبعا الخطوات القادمة سوف تهم قضية معتقلي حراك الريف وهي خطوات عملية مهمة .

حراك الريف : امينة بوعياش والجمعية الحقوقية فى كلمة ؟

الحنودي : السيدة أمينة بوعياش تمثل مؤسسة دستورية ومجال تحركها محدود ومضبوط ، لكن متأكد من صدقيتها ومجهودها ..
معتقلي حراك الريف معتقلي رأي ومعتقلين سياسيين وحتى تعليلات الأحكام القضائية تؤكد ذلك

حراك الريف : ما موقفكم من الفكر الجمهوري بالدياسبورا ؟

الحنودي : حرية التعبير وإبداء الرأي بما فيه الرأي السياسي السلمي حقوق يجب ان تحترم ، والفكر الجمهوري فكر قائم بذاته وهو فكر يمتد لقرون من تجارب الحكم ، لكن في حالة بلادنا انا مكي الحنودي اؤمن بالوحدة الوطنية والمصير المشترك للشعب المغربي .

حراك الريف : هل انت مع تصويت الإجباري او ضده ؟

الحنودي : موضوع التصويت الانتخابي الإجباري او عدمه يجرنا بالضرورة الى مدى توفر الأجواء الديموقراطية للتنافس الديموقراطي من خلال الانتخابات . اجبارية التصويت معمول به في بعض الدول ومنها المتقدمة ، ويبقى نقاشا سياسيا ببلادنا ، لكن في اعتقادي يجب معالجة الأولويات والاختلالات أولا .

حراك الريف :اخيرا هل ولد لحسن يخدم القضية الريفية ام المخزن ؟؟

الحنودي : ربما تقصد فريد ايت لحسن ، اعرف فريد ابن الريف منذ مدة طويلة احترمه ويحترمني رغم بعض الشنآن خلال الفترة الأخيرة والذي تمت محاصرته سريعا ، لا اعتقد انه يعمل لصالح الدولة المغربية مادام انه ضمن المبحوث عنهم والواردة أسماؤهم خلال محاضر النيابة العامة والمتعلقة ببعض معتقلي حراك الريف .

في الأخير  نشكر الاستاذ المكي الحنودي على سعة صدره  كما نتمنى ان نكون قربنا الشارع الريفي من آراء وافكار عزي المكي

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock