أقلام حرة

خميس بوتكمنت يكتب لماذا البكاء الآن؟

خميس بوتكمنت

عندما كان الحراك ينادي بتجويد الحياة و يطالب بتطبيب و استشفاء و فرص للعيش، كان الكثير يتماهون مع أسطوانة _الفتشنة _، و بدا لهم أن هذه المطالب لن تؤدي للعدالة الاجتماعية بقدر ما تؤدي للسيناريو الذي جعلت منه الجزيرة كمصير من يجهر بصوته و يعليه على الأنظمة السلطوية.
عندما كان الزفزافي يجلس على كرسيه و ينادي من باقي المغاربة ينوضو يوقفو على رجليهم، خرجت الأقلام المأجورة تتهمه بالدعششة و تصوره كرجل سخن عليه راسو، فانساق وراءها الرعاع بالتصفيق و التهليل و البارطاح يستفسرون بشكل عبيط “وابغينا تهزو الراية وابغينا الرايا” .
و بعد ان انفرد المخزن بحراك الريف، جاءت كورونا لتعري_قزيبة_ من كانوا في 2016 ماخصهم حتى خير، فاصطفوا في طوابير على دعم 800 درهم، و أمطروا مواقع التواصل الإجتماعي بفيديوهات التظلم و التشكي و التباكي و التسول، و نشطت منصات نساء على اليوتوب يشهرن مؤخراتهن لعلها ترزقهن دريهمات الادسنس تقيهن الفقر المدقع و لو على حساب كرامتهن و شرفهن ، و بعد أن بدأت كورونا تصيب اقربائهم و امتدت رقعة المآتم و العزاء و الموت، عاد خرجو يطالبون بمستشفيات و يدقون نواقيس الخطر من الإهمال و انعدام التطبيب و غياب أثر أي شيء اسمه قطاع الصحة، يصرخون كأنهم ذُهلوا و كأن الوضع مستجد و وليد الآن فقط.
إذن لما البكاء و العويل الآن؟ ياك المطالبة بالتطبيب فتنة و مطلب المستشفيات و الشغل غا مطالب خبزية، الاهم هو _الاستشقرار_ باش ماتوليوش بحال سوريا.
إننا نجني كلفة تخاذلنا و كلفة تصديرنا لأزماتنا بالبحث و الخوض في قضايا الآخرين كي لا نرى الوحل و _الغيس_الذي يلطخ عتبات أبوابنا و الفقر الذي يقرقب الكؤوس في مطابخنا، نجني كلفة لفهاماتورية المقيتة التي أصبنا بها.
السلطة المخزنية استثمرت في تقوية مؤسستها الأمنية، و في هذا الظرف إن كانت طرشة لمخازني تداوي و صفعة البوليس تشفي فلا خوف عليكم، أما إن كان الاستشفاء يحتاج أدوات و وسائل أخرى فالله يجيب و يسهل و ديرو مافخباركم والو كي لا تزعزعوا الاستقرار، و تداووا بالراية فإنها تشفي كل سقم و علة.
طبعا، أقول هذا متحدثا عن مجال يسع ل40 مليون نسمة بلا مايخرجو لخوت عاود يقولو أحقا راه كاين الاحرار وقفو مع الحراك وقتذاك، نعم صحيح و أعرف ذلك ، لكن نسبتهم تكاد تكون 0,001% من نسبة 40 مليون راس.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock