دراسات وأبحاث

ذكرى استشهاد الشريف محمد أمزيان

مصطفى الغادري

حلول شهر َماي من سنة 1912
وبحلول شهر ماي 1912كان الطرفان :المجاهدون والجيش الإسباني يستعدان لحوض المعارك الهجومية؛ فبالنسبة للجيش الاسباني كان قد هيأ عدة طوابير من الجيش النظامي لاحتلال مجموعة من المواقع التي انسحب منها خلال معارك شهر مارس من نفس السنة على ضفتي وادي كرت. منها :اولاد غانم ؛تاوريرت حامد، سوق أربعاء زبوجة، لعزيب علال حدو قدور ،حجرة على.
َوبدات المناوشات الأولى ابتداد من يوم, 11ماي على طول الجبهات على امتداد وادي كرت التي تتواجد فيها القوات الإسبانية التي تستعد الي التوجه إلى المراكز التي تريد احتلال ها.، لكن المجاهدين كانوا بعترضَونهافتضطر إلى الوقوف للدفاع والهجوم في الوقت ذاته. وكانت عدد القوات المتحركة في اتجاه هذه الأهداف يتكون من ستة طوابير يديرها خمسة جنرالات و 14 رئيس فوج و455ضابط حرب و 14.404″ جندي نظامي مستعملين, 2997دابة بين خيول وبغال للاستعمال الحربي في الحمل والجر للاساحة الثقيلة.
وقد انطلقت هذه الطوابير من ألمراكز الآتية؛
-طابور الجنرال Navarro انطلق من الحرشة في اتجاه اولاد غانم واتجاه لعزيب علال حدو قدور.
-طابور الجنرال Rodriguez انطلق من زغنغان عبر امرابطن نترزاث في اتجاه اولاد غانم.
=طابور الجنرال Moloto انطلق من مركز اعزانا ليمر عبر أعمورن فثريبية في اتجاه امشاتا ليستقر بالقرب من أربعاء زبوجة ظهير لعزيب علال حدو قدور على حافة وادي كرت،
_طابور الجنرال Lopez Herrero سيمر في خط متواز مع طابور Rodriguez في اتجاه لعزيب علال حدو قدو ر من جهة الجنوب ليلتقي بطابو ر Navarro.
_طابور العقيد Figuerasينطلق من رأس مضوع بايت سيدال الجبل في اتجاه احيانا لوطا ليصل الى اولاد غانم أيضا لحماية ظهير الطوابير التي تمر بمحاذاته.
_طابور العقيد Villalba الذي يضم وحدات من الشرطة الأهلية والقوات النظامية الاهلية، (هذه الفرق تتكون من جنود مغاربة) وسيلتقي ااجميع بضواحي لعزيب علال حدو قدور مكونين شكل دائرة مغلقة من جميع الاتجاهات. وكانت َالمعارك بدأت تدور على طول الجبهات مع مجموعة من المجاهدين القادمين َمن سوق جمعة اجناذة ومن القادمين من ايث بويحيي. لمطالسة في جبهة ثيشارمبن والرميلة.
وتصف البرقيات المتبادلة بين وزير الحربية الإسباني وبين القائد العام لجيوش مليلية الاستعدادات للمعركة عشية يوم 11ماي، فهذه برقية وزير الحربية الي القائد العام تقول :”إنني اثق فيكم بأنكم ستعملون على معاقبة العدو بكل سرعة بهجومكم على مواقع المغاربة(Los moros) في قرية اولاد غانم”.
فيجيبه القائد العام بما يلي:
قررت ان احتل غدا مواقع اولاد غانم ولعزيب علال حدو قدور، املك أسرارا هامة بأن العدو غير قادر على مهاجمتنا بسبب الضباب الكثيف الذي تعرفه المنطقة طوال اليو م، وإننا نتوقع ان تكون معركة الغد جد شر سة، ومع ذلك إنني واثق من خبرة جنرالا تنا وضباطنا وانضباط الفيالق التي أرسلتها من سلوان وتاوريرت نالريش وايضا من سمار بويافا ر. هيأت للهجوم خمسة عشر فيلقا وأربع وحدات من القناصة)(cazadores) وأربع وحدات من القواتFuerzas rebgulares de indiginas واثنتاعشر كتيبة من الخيالة سبع بطار يأت للمدافع، وهو َما مجموع 14.250رجلا نظاميا و 1100َو الدواب لحمل العتاد والتموين… كل ذلك قسمته على 8وحدات الموجودة في منطقة الحرشة وثيشذرة “.
ومساء ذلك اليوَم نفسه (11ماي)عبر الشريف محمد امزيان وادي كرت على رأس 700مجاهد قادمين من سوق جمعة اجناذة في اتجاه الحيانا لوطا مخترقين صفوف العدو على طول جبهة وادي كرت في وقت كانت عيون الجواسيس غير نائمة، وما ان علموا بعبوره اتصلوا بكافة الوحدات الإسبانية ليبلغوا عبورا الشريف وحددوا موقع إقامته في احد منازل بقرية حجرة على. وفور توصل الوحدات العسكرية بالخبر ضربت الحصار على قرية حجرة على ليصبح الشريف ورفاقه َو المجاهدين في فم الكماشة، ولم يتفطن الشريف ورجاله الا في وقت اقتراب الفجر، ولما احسوا بذلك استنفر الشريف رجاله ليجدَوا أنفسهم محاصرين َفي كل جهة. وخرج الشريف مستحثا كل رجاله على الشهادة في سبيل الله والوطن، وفي الوقت ذاته بدا يوجه النداء لرجال الشرطة الاهلية(الخونة) ويوبخهم على تعاونهم مع المستعمر الغازي. ويروي القاضي العربب الو ياشي عن الحاج سلام البويعقوبي التمسماني احد قادة المجاهدين الذي حضر المعركة قائلابان الشريف خرج إلى الأعداء وجه لوجه وقال للشرطة الأهلية :انكم تقاتلون اخوانكم مقابل 25 بسيطة في الشهر للاسبان عار عليكم وما تفعلون. ولم يكد الشريف ينهي نداءه حتى باغتته رصاصة في رأسه َمن بندقية المدعو محمد الحسنى فاردته قتيلا. فخر على الأرض من فوق سرج جَوادهج. وانطلق جواده الي سوق جمعة اجناذة كأنه ينعي صاحبه ويخبر المجاهدبن بر سالة مفتوحة. وكان ذلك في صبيحة 12من شهر ماي سنة 1912
ولنا عودة إلى تراجيديا مقتل الشريف محمد امزيان

الوسوم

اترك رد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock