الريف بعيون الريفيين

عقدت الجمعية الوطنية الريفية اجتماعها الأول في 19 سبتمبر سنة 1921 فقررت في ذلك الاجتماع التاريخي العظيم اعلان استقلال بلاد الريف

متابعة

عقدت الجمعية الوطنية الريفية اجتماعها الأول في 19 سبتمبر سنة 1921 فقررت في ذلك الاجتماع التاريخي العظيم اعلان استقلال بلاد الريف وتأليف حكومة دستورية جمهورية يرأسها الامير محمد ابن عبد الكريم زعيم الثورة.
ثم وضعت الجمعية دستوراً للبلاد يقوم على سلطة الشعب فنص على جعل السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية في يد الجمعية الوطنية ونص أيضاً على أن يكون رئيس الجمهورية رئيساً للجمعية الوطنية وحتم على كل شيخ وزعيم وقائد (وال) من أعضائها تنفيذ القرارات التي تقررها الجمعية على ان يكون مسؤولين عن أعمالهم الى الرئيس بصفته رئيس الحكومة والرئيس مسؤول بدوره الى الجمعية وقد اختارت الجمعية هذه القاعدة في دستورها مراعية تقاليد البلاد وعاداتها مخالفة المتبع في الدساتير الاوربية.
ونص الدستور الريفي من جهة أخرى على ان تؤلف الوزارة من أربعة مناصب فقط هي مستشار رئيس الجمهورية ويقوم مقام رئيس الوزارة ووزير الخارجية ووزير المالية ووزير التجارة أما وزارتا الداخلية والحربية فيتولاها رئيس الجمهورية علاوة على مهام الرئيسية.
ثم شرعت الجمعية الوطنية في وضع ميثاق قومي يكون المثل الأعلى للشعب في جهاده ونضاله فوافقت بعد جلسات شتى على الميثاق القومي التالي :
1- عدم الاعتراف بكل معاهدة تمس حقوق البلاد أو يكون لها علاقة بمعاهدة سنة 1912
2- جلاء الاسبان عن المنطقة الريفية التي لم تكن مشمولة بنفوذهم قبل ابرام المعاهدة الاسبانية الفرنسوية سنة 1912
3- الاعتراف بالاستقلال التام للدولة الريفية
4- تأليف حكومة جمهورية دستورية
5- ان تدفع اسبانيا للريفيين تعويضاً عن الخسارة التي لحقت بهم في السنوات الاثنتي عشرة وفدية للاسرى الذين وقعوا في قبضتهم
6- انشاء علاقات ودية مع جميع الدول بلا تمييز وعقد محالفات تجارية معها
ذلك هو الميثاق القومي الذي اقسم عبد الكريم وصحبه على احترامه والسعي لتحقيقه فاحترموه حتى الآن وحققوا جانباً كبيراً منه وآمالهم معقودة بان الزمان كفيل بتحقيق البقية الباقية منه.

الصورة المركبة مأخوذة عن كتاب “عبد الكريم والحرب الريفية”، الصادر سنة 1925 لمؤلفه كريم خليل ثابت. والنص مقتبس كذلك من نفس الكتاب عن جزءه المعنون: “الفصل الرابع تأليف الحكومة الوطنية الريفية ——- كيف ثار عبد الكريم على الاسبان، حكاية السوط – الرصاصة الاولى – تأليف الجمعية الوطنية الريفية – دستور الجمهورية الريفية – الميثاق القومي الريفي – احترام القسم – العلم الريفي – التجنيد العام – تأليف الجيش الريفي ، نظامه، تقسيمه، عدده”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock