دراسات وأبحاث

فايروس كورونا: معجم المصطلحات لمساعدتك على فهم الأزمة العالمية.

متابعة حراك الريف

من أكثر أعراض الفيروس التاجي انتشارا هي عدم اليقين والارتباك الناتج عن عدم فهم المصطلحات العلمية، حيث يمكن للطبيب أن يجعل الأخبار السيئة أكثر إثارة للقلق والتوتر باستخدامه للمصطلحات العلمية التي لا يفهما المريض، مما يساعد على عدم محاولة فهم ومدى سوء الوضع مع هذا الفيروس.
وغالبا ما تكون الأخبار عبارة عن دوامة من الألفاظ غير المألوفة أو المفهومة؛ وبالتالي فإن المكان الذي يلجأ إليه الناس للحصول على القليل من الوضوح والراحة هو القاموس، وقد قامت محركات البحث العالمية بتحليل بيانات حركة المرور لمعرفة الكلمات التي كان استخدمها العملاء للبحث عنها بشكل أكثر من المعتاد، خاصة فيما يتعلق بتغطية الفيروس التاجي وقد حصدت محركات البحث مجموعة من هذه الكلمات:
كورونا، فيروس تاجي، فيروس كورونا المستجد، كوفيد- ١٩

تأتي كلمة فيروس من الكلمة اللاتينية التي تعني السم، وتصفه بأن عاملا صغيرا جدا يسبب الأمراض المعدية وهو مجموعة من الفيروسات التي اشتقت اسمها من مظهرها.
كلمة كورونا تعني التاج، ويعتقد العلماء الذين توصلوا في عام ١٩٦٨ إلى مصطلح الفيروس التاجي وهو تحت المجهر يشبه إلى حد ما الهالة الشمسية وهي تلك الحلقات الغازية الشبيهة بالتاج والتي تحيط بالشمس ويمكن رؤيتها خلال كسوف الشمس، وعلى الرغم من أن المرض المنتشر حاليا في جميع أنحاء العالم يسمى كوفيد-١٩، غالبا ما يطلق عليه اسم الفيروس التاجي؛ إلا أنه في الحقيقة مرض يسببه نوع واحد من الفيروسات التاجية وهو SARS-COV-2.

تفشي، وباء، جائحة.
إليك هذه المصطلحات التصاعدية وبالنسبة للقاموس فإن التفشي هو ارتفاع مفاجئ في الاصابة بالمرض، والذي يقتصر عادة على منطقة واحدة أو مجموعة من الناس، وعندما يكون هناك ارتفاع في أماكن خارج تلك البقعة الأولى يكون ذلك بمثابة وباء، ثم ظاهرة عالمية ليصبح جائحة.
في ١١ مارس أعلنت منظمة الصحة العالمية رسميا عن تفشي جائحة، مشيرة ألى مستويات مثيرة للقلق من الانتشار والشدة، وقد قاومت منظمة الصحة العالمية استخدام هذه الكلمة حتى عندما تم الابلاغ عن تفشي المرض في عشرات البلدان، فإطلاق مصطلح جائحة يعتمد على العديد من العوامل مثل: ما إذا كان المرض ينتشر في أماكن اضافية لأن المسافرين كانوا في موقع التفشي، أضف إلى ذلك تسبب الأسواق بها.

الحجر الصحي، الحجر الصحي الذاتي، العزلة، التطهير الصحي.
يشرح القاموس الطبي أن كلمة حجر صحي تشير أصلا لمدة ٤٠ يوما، وهذه الكلمة معروفة سابقا وقد ذكرت في سياقات دينية مثل تلك الفترة التي صامها السيد المسيح في الصحراء، واستخدمت بعد ذلك في سياقات قانونية مثل وصف الفترة الزمنية التي يمكن أن تبقى فيها الأرملة في منزل زوجها المتوفي، وفي العصور الوسطى تبنى الإيطاليون هذه الكلمة لوصف الفترة التي يمكثها الناس على قواربهم قبل الإرساء لضمان عدم إصابة الركاب بالطاعون وقبل السماح لهم بالانضمام إلى سكان الأرض، ومن تلك الاستخدامات حصلنا في نهاية المطاف على المصطلح المنتشر في الأخبار اليوم.
فإذا كان أحدكم في الحجر الصحي فهذا يعني أنه في أمان وبحالة جيدة، فالكلمة تصف بأنه غير مريض ولكنه لا يمكنه الاختلاط مع الآخرين، أما في حال تحديد شخص ما أنه مريض سيتم إبعاده عن الآخرين ويُعرف ذلك بأنه عزلة.
أما بالنسبة للحجر الصحي الذاتي فيشير إلى أن المرء يحصر نفسه طوعا، على سبيل المثال: البقاء في البيت ومنع أي شخص من المغادرة لكبح انتشار المرض.

أعراض، حالات، فترة الحضانة
تقول محركات البحث العالمية أن العديد من الكلمات شهدت ارتفاع كبير على مواقع البحث مثل الفيروس التاجي، ولكن آخرون وبكثرة كانوا يبحثون عن كلمات أخرى مثل: الأعراض، علامات وإشارات تشير أن هذا الشخص مصاب بمرض وتشمل حالات أعراض كوفيد-١٩ أشياء منها: الحمى والسعال وضيق التنفس ووهن عام.

حيواني.
كوفيد-١٩ هو مرض حيواني مما يعني أنه في موجود في الحيوانات ولكنه يمكن أن يصيب البشر أيضا، ويشير تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية إلى أن الخفافيش ربما كانت مضيفا للفيروس، وربما من الممكن أنه مر عبر أنواع أخرى من الحيوانات قبل الوصول إلى عتبات الإنسان ويواصل الخبراء تتبع أصوله، ووفقا لمركز السيطرة على الأمراض فإن حوالي ٧٥% من الأمراض المعدية ناشئة في البشر مصدرها الحيوانات.

لقاح.
شهدت محركات العالمية ارتفاعا في عمليات البحث عن كلمة لقاح، والفكرة وراء هذا البحث ببساطة هو اعتقادهم بأنه هل يمكن حقن شخص بنسخة قليلة وضعيفة من هذا الفيروس بحيث لا تجعله مريضا، ولكنه يقوي لديه الجهاز المناعي وينتج أجساما مضادة تستطيع أن تقهر هذا الفيروس، حيث يقول مركز السيطرة :” بعد التطعيم، تتطور لديك مناعة ضد هذا المرض دون الحاجة إلى الإصابة بالمرض أولا”.

مناعة القطيع.
عندما يأخذ عدد كاف من السكان لقاحا معينا وفعالا، يطور هذا المجتمع ما يُعرف بمناعة القطيع؛ أي يكون الأشخاص أكثر حماية من الإصابة بالمرض، حتى لو لم يكن لديهم اللقاح المخصص للمرض.

إذا كان هناك مصطلحات طبية تدور في رأسك وترغب في معرفتها أو مشاركتها مع الآخرين، بإمكانك أن تشاركها معنا.

إعداد : نور ناجي
تلفزيون ارابيسك

الوسوم

اترك رد

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock