الريف بعيون الريفييندياسبورا

لجنة الشهيد محسن فكري ببلجيكا النشأة والمسار.(الجزء الاول قراءة كرونولوجية)

محمد الاحمدي

بعد واقعة استشهاد محسن فكري الاليمةبالحسيمة يوم 28اكتوبر 2016 وبعد يومين من الفاجعة والاحتجاجات التي صاحبتها ، انعقد ببروكسل اجتماع موسع لنشطاء على مستوى بلجيكا ، اسفر عن تاسيس لجنة متابعة ملف الشهيد محسن فكري وانتخبت لجنة مصغرة ،كلفت بتنفيذ البرنامج النضالي المسطر في اللقاء السالف الذكر، مع التأكيد على تجديدها في جمع عام مفتوح بمجرد الانتهاء من تنفيذ الخطوات النضالية المتفق عليها،وقد تم تكريس هذا العرف الديموقراطي فيما بعد لدى اللجنة طوال اشتغالها مايقرب عن الثلاث سنين الماضية والتزمت به وحافظت عليه في عشرات الجموعات العامة العادية منها والاستثنائية، التي عاشتها إذ كانت مفتوحة أمام الجميع عبرإعلانات ودعوات لانعقادها زمانا ومكانا، لعموم الجماهير الشعبية ببلجيكا بدون استثناء، لتنظاف فيما بعد آلية الناطق الرسمي لإلحاحيتها أنذاك ولتوحيد كلمة وموقف اللجنة ومأسسته بعيدا عن المواقف الشخصية، حيث عرفت انتخاب وتسمية أربع ناطقين رسميين شباب مختلفي التوجهات والانتماءات الشخصية كانعكاس للتنوع الايديولوجي الذي عرفته اللجنة و مناضليها بشكل عام ،الشيء الذي ساهم بقوة في استمرارية اللجنة وتحصينها وانعكس في إبداع اشكال نضالية غير مسبوقة تم الاقدام عليها ببلجيكا .

وقد كانت أول وقفة لها يوم 01/11/2016 كأول وقفة استنكارية للفاجعة باوربا ككل، مطالبة بمحاسبة المتسببن في الجريمة البشعة ، بتنسيق مع فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان ببلجيكا باعتباره كان سباقا آنذاك في طلب الترخيص لدى السلطات البلجيكية.

■من حادثة استشهاد محسن فكري الى الحراك الشعبي وملفه المطلبي .

شكل تجاهل النظام وتلكؤه في محاسبة مقترفي الجريمة رغم كل النداءات بالداخل والخارج سببا رئيسيا في تطور الاحتجاجات وامتدادها و بروز الحراك الشعبي الجماهيري بقيادة ناصر الزفزافي والذي أفرز ملفا مطلبيا بشكل جماهيري تضمن نقاطا تهم كل انشغالات الساكنة على كافة المستويات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية..
من جهتها لجنة محسن فكري ببلجيكا تفاعلت بشكل سريع وبادرت لدعم خطوات الحراك الشعبي والتعريف به ومنهجيته السلمية ورحبت بكل مواقفه دون استثناء وبملفه المطلبي وتبنته .
وقد عرف هذا الدعم اتجاهين مختلفين في علاقته بتطورات الحراك بالداخل، والذي ساتناوله في محورين اساسين:

1- دعم اللجنةللحراك قبل الاعتقالات

عملت لجنة الشهيد محسن فكري ببلجيكا على دعم الحراك بالداخل وملفه الحقوقي عبر العديد من الاشكال النضالية من وقفات امام السفارة المغربية والفرنسية والساحات العمومية و مسيرات شعبية كبيرة جابت شوارع بروكسل الرئيسية،وتنظيم ايام دراسية وورشات اعلامية وندوات استضافت فيها العديد من الاساتذة كان محورها الاساسي، الحراك وملفه الحقوقي واستشراف سبل دعمه. كما بادرت اللجنة بتنسيق مع اطارات اخرى على مدار ثلاث سنين بتنظيم افطارات رمضانية و تخليد السنة الامازيغية و المشاركة ببروكسل في الاحتفالات بعيد العمال/ فاتح ماي عبر خيمة الريف وايضا المسيرة الوطنية البلجيكية ضد العنصرية ،سعيا منها للتعريف بالحراك والتعبئة لدعمه….
كما استضافت في اول لقاء له بأوربا عبر ندوة نظمتها لجنة الشهيد محسن فكري ببروكسل المحامي ذ. البوشتاوي حضرها العديد من المناضلين بأوربا يوم 06/05/2017 ،والتي ختمت بالطنطنة التي نادى اليها ناصر الزفزافي .
.ولا يخفى ايضا ان اللجنة أولت للعمل الوحدوي على الصعيد البلجيكي والاوربي اهمية قصوى وراهنت عليه منذ البداية، فقامت بالتنسيق مع كل اللجان الداعمة ببلجيكا وأوربيا دعت لاول وقفة اوربية يوم 10/12/2016 حضرتها العديد من اللجان الاوربية مهدت لتاسيس التنسيقية الاوربية بمدريد التي انتدبت اليها ثلاث منتدبين .

2- دعم الحراك بعد الاعتقالات

مباشرة بعد الاعتقالات والمداهمات التي حدثت بالريف قامت اللجنة بمباشرة الاتصالات والمراسلات خاصة مراسلة البرلمانيين الاوربيين باللغتين الفرنسية والانجليزية لحثهم على التصويت لناصر الزفزافي لنيل جائزة سخاروف ،و ايضا عقد العديد من اللقاءات مع البرلمانيين على الصعيد البلجيكي والاوربي، وشاركت في ندوات بالبرلمان الاوربي وباشرت لقاءات مع وزارة الخارجية البلجيكية … وقامت بتكثيف الاشكال النضالية الجماهيرية الاخرى التي نظمتها محليا من وقفات واعتصامات ومسيرات ولقاءات اوربية وايضا مشاركة ومساندة اللجان الداعمة على الصعيد الاوربي في خطواتها النضالية بهولاندا وفرنسا والمانيا واسبانيا وجنيف الخ ..من مسيرات شعبية ولقاءات تنظيمية مهمة واخص هنا بالذكر لقاء فرانكفورت الذي دعمته وشاركت في اعماله وورشاته على مدار يومين ورحبت باللجنة التي انبثقت عنه والخطوات المتفق عليها خاصة تنظيم مؤتمر اوربي بباريس وميثاقه الاخلاقي وبرنامجه النضالي .وقامت اللجنة ايضا بدعوة جمعية SOR لدعم اسر المعتقلين كضيفة شرف في ثلاث مناسبات .
كما قامت اللجنة باستضافة احمد الزفزافي والد ناصر الزفزافي قائد الحراك بالريف في مناسبتين والسيدة هدى السكاكي زوجة المعتقل السياسي لحبيب الحنودي وتنظيم ندوات تواصلية بالمناسبة .
وسعيا منها لتشجيع العنصر النسوي وتكريمه قامت اللجنة بدعوة العديد منهن على المستوى الاوربي لتنظيم بعض المسيرات والاشراف الكلي عليها من طرفهن كمسيرة 01/09/2018 .
ولقد استطاعت اللجنة بشكل ديموقراطي وجماهيري وباستقلالية تامة مواكبة الحراك، واستمرت في دعم رسالته الواضحة والتمسك بها كما هي ، بشكل واقعي واع بالتحديات المطروحة ،بالداخل والخارج و وتمسكت بخطها الذي رسمته منذ البداية خاصة دعم الملف المطلبي وسلمية الحراك الشعبي واستقلاليته.

■■ من لجنة محسن فكري الى تجمع الريفيين ببلجيكا.

انعقد يوم 06/04/2019 جمع عام عادي للجنة اجمع فيه مناضلوها على فكرة عقد لقاء موسع بغية تجميع وتوحيد كل قوى الدعم على الصعيد البلجيكي ، وقد نظمته بالفعل يوم 13/04/2019 و أفرزت فيه لجنة تحضيرية لإطار جديد سمي بتجمع الريفيين ببلجيكا وعلى اثره قام مناضلوا اللجنة بإصدار بلاغ* رسمي يوم 14/04/2019 نص على تجميد مؤقت للجنة واكدوا فيه دعم هذا التجمع واوصوا بالانخراط فيه والسعي لانجاحه دعما للحراك وملفه الحقوقي ومن اجل اطلاق سراح معتقليه ومحاولة اخرى من اللجنة ومناضليها لتوحيد الجهود لتحقيق الاهداف المسطرة .
ويبقى الرهان على تجمع الريفيين ببلجيكا كبيرا لمواصلة الدعم وتطويره .

باختصار شديد، تلكم نبذة كرونولوجية موجزة كجزء اول عام ،ستليه اجزاء اخرى ساتعرض فيها لبعض المراحل المفصلية في تجربة لجنة متابعة ملف الشهيد محسن فكري ببلجيكا.
في الختام يمكنني القول ان لجنة متابعة ملف الشهيد وبدون مبالغة شكلت بلا شك بتاسيسها السريع والمتزامن مع الاحتجاجات بالداخل ، تحفيزا و دعما اوليا ،معنويا وحقيقيا ساهم ولو بطريقة غير مباشرة في ولادة الحراك الشعبي بالريف .

* تجدر الاشارة الى انه رغم التجميد المؤقت للجنة فأنها اصدرت نداء يوم 12/10/2019 دعت فيه للمشاركة في مسيرة باريس تلبية لدعوة ناصر الزفزافي واكدت فيه على ضرورة التشبت بكل المحطات التنظيمية ومخرجاتها لدعم الحراك و احترام ثوابته التي سبق ان اكد عليها لقاء اوربي ببروكسل سبق ان نظمته يوم 26/10/2018.

.

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock