معتقل

لماذا يسمى الجيش العربي الليبي ؟

في بلاد العرب التي تمثلها الآن قطر والسعودية والامارات والبحرين والكويت وسلطنة عمان… لا تجد من يضيف صفة العربي لاسم الجيش، فلماذا تجد هذه الصفة في سوريا وليبيا؟

الجواب

العرب واغلبهم من بني هلال وسليم وفدوا الى ليبيا عام 1051م بعد ان طردهم تحالف قبائل عربية بقيادة بني ثعلب الى صعيد مصر بسبب تحالفهم مع القرامطة وهجومهم على مكة وسرقتهم للحجر الاسود واخده للبحرين 22 سنة.

تضايق منهم الفاطميون في مصر بسبب افتعالهم للقلاقل فارسلوهم الى الغرب، وعاشوا في ليبيا على انهم عرب ولم يصيروا ليبيون لانعدام وجود الدولة، وكلمة ليبي عندما يذكرها المؤرخون في كتبهم كانوا يقصدون بها البربر فقط، واستمر هذا الى ان استقلت ليبيا عام 1951 عندئد صار العرب وغيرهم… ليبيون بحكم قانون 17 لعام 1954م.

بعض اعيان العرب مثل مفتي ليبيا ووزير التعليم رفضوا ذلك، كيف انا العربي ان تنسبوني لهؤلاء الليبيين!، وظهرت اقتراحات عده الا انها كانت محل خلاف ولم يجدوا اسم افضل له عمق تاريخي وحضاري يوحد السكان.

وبعد وصول القوميين العرب للحكم عام 1969، ظهرت اشكالية الهوية لديهم، بين انتمائهم لليبيين وانتمائهم للعرب، اعلنوا ان ليبيا هي جزء من الوطن العربي، والغوا مصطلح الامة الليبية واستبدلوها بمصطلح الامة العربية، واستبدلوا اسم المملكة الليبية الى الجمهورية العربية الليبية، واسم ليبيا كان مزعج لهم فادعوا ان الليبيو هم العريبو وبالتالي ليبيا هي عريبيا، وايضا استخدموا اسم الجماهيرية كبديل عن اسم ليبيا.

وبما ان حفتر هو من تلك المجموعة التي اثر عليها راديو صوت العرب الذي يبث من مصر منذ 1954، فهو عانى من مشكلة انتماء لليبيبن لهذا اضاف صفة العربي لاسم الجيش، واذا سيطر على الحكم سوف يبتكر تسميات اخرى تعوض شعور النقص لديه، هذه التسميات تظهر ان ليبيا بها شعبين هما الليبي من جهة والعربي.

مثال: الامبراطورية النمساوية المجرية، لانها متكونة من الشعب المجري والشعب النمساوي.

في قطر لا يمكن ان تقول الجيش العربي القطري لان القطري هو بطبيعة الحال عربي وهما شيء واحد… وهكذا في البحرين والسعودية والامارات.
اما العربي في ليبيا لازال يشعر بأنه ليس ليبي، لانه اكتسب هذه الصفة حديثاً ولهذا نجده يميل الي ابتكار تسميات مركبة تعكس دائما ازدواجية الهوية والانتماء لديه.

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock