أقلام حرة

ماذا قدم المحامون لمختطفي حراك الريف

جمال يوبا

السادة والسيدات محامو ومحاميات حراك الريف الاجلاء.
بصفتكم انتم اهل القانون، وبصفتكم اهل الدفاع عن الحق ونصرة الحق. وباسم الحق تطوعتم للدفاع عن مواطنين ابرياء اختطفوا وعذبوا واهينوا في كرامتهم لمجرد انهم شاركوا في احتجاجات سلمية من اجل مطالب عادلة ومشروعة. لكن ما النتيجة؟ ماذا قدمتم وماذا حققتم؟ رغم كمكم ورغم مكاناتكم ورغم دراياتكم وتجاريبكم… ورغم برائة موكليكم لماذا استسلمتم؟؟؟
لما اختطف اخواننا الابرياء بتلك الطرق الهليودية وبتلك الهجومات الوحشية والعنصرية المقيتة ضد من يقول كلمة الحق. وبعد كل ما تعرضوا له من ضرب وتهديد وسب… وعند اول جلسة لهم ظهرتم بالمآت كهيئة الدفاع مشكلة من مختلف هيئات المغرب. وبعد سلسلة من المحاكمات والتمليلات صودرت في حقهم احكاما تصل الى 20 سنة. ورغم انكم تعلمون انها احكاما ظالمة وتعسفية فما كان ردكم الا القبول والتنازل و(ضمس الكارطة ) دون اية ردة فعل. وتنتضرون الاستاناف لتكرروا نفس اللعبة ونفس السيناريو ليستفيد البعض من تخفيض النصف وتؤيد الاحكام في حق الاخرين وستقولون (يالاه كور خماس ايوض يماس).
اساتذاتنا الكرام:
– هل سكوتكم هذا يدل على تورط المعتقلين؟
– ام انكم ستقولون انه لولا دفاعاتكم لحوكموا باكثر بكثير؟
– هل يستحقون هذا لمجرد انهم احتجوا ضد الفساد؟
– وهل القضاء نزيه. ام انه لا كلمة تعلو كلمته؟
– الم يشفع لكم عددكم الهائل لتسجيل الحدث والاحتجاج ضد الاخلال بالقانون؟
– ام انكم انتم ايضا طرف في اللعبة لاجل الهاء الراي العام؟
– احد المحامين بهيئة تطوان قال لي انه قرا الملفات عن اخرها وان الاحكام عادلة مقارنة بمرافعات المحامون. اذن انتم مجرد (واف) اي ذلك التمثال الذي يضعه الفلاح في الحقل ليخيف به الطيور. لنقول انكم دافعتم بكل ما اوتيتم من قوة ومع ذلك عاكستكم المحكمة وقضت بالزور. الا يحق لكم كمآت رجال القانون ان تحتجوا وتصعدوا وتبينوا الحق ما دمتم اهل الحق؟؟ ما منعكم؟
ما سبب استسلامكم هل تخافون السجن ام انكم تحبون اماكنكم ام ان المفات الخاوية لا تهمكم؟ فلماذا تطوعتم اذا؟ ام ان هناك من امركم بالتطوع المؤدى عنه ونحن في دار غفلون؟
والسلام.
هل من متطوع يتطوع للاجابة.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock