المانيا اليوم

ما دفعته ألمانيا على الجائحة تجاوز الـ 135 مليار يورو

متابعة حراك الريف

قالت وزارة الاقتصاد الألمانية إن مجموع ما دفعته الحكومة منذ بدء جائحة فيروس كورونا لدعم أكبر اقتصاد في أوروبا وصل إلى قرابة 130 مليار يورو مع نهاية العام 2021.
الوزارة أصدرت أمس الخميس قائمة أفادت بأن الحكومة دفعت نحو 60 مليار يورو كمساعدات للشركات، كما قدمت نحو 55 مليار يورو كقروض، إضافة إلى عمليات إعادة رسملة وتقديم ضمانات.
الورقة التي أرسلتها الوزارة إلى مكاتب رؤساء حكومات الولايات، أوضحت أنه تمت الموافقة على 4 مليون طلب حصول على منح منذ بدء الجائحة، وذلك بفضل الإجراءات الرقمية لتقديم الطلب وبفضل التعاون الجيد بين الحكومة الاتحادية والولايات.
ووفقا للورقة فإنه تم إرسال نحو 156 ألف موافقة على الطلبات في إطار البرنامج الخاص لمجموعة “كيه إف دبليو” المصرفية الحكومية لدعم التنمية.
كما قدمت الحكومة نحو 24 مليار يورو لإعانة العاملين الذين تم تقليص أوقات دوامهم في عامي 2020 و2021 فضلا عن 18 مليار يورو لمساهمات الضمان الاجتماعي لهؤلاء العاملين وذلك وفقا للوكالة الاتحادية للعمل.
وأشارت الوزارة إلى أن البرامج المخصصة للشركات لا تزال قائمة “وهناك صندوق أدوات واسع النطاق متاح”، لافتة إلى تمديد مساعدات تجاوز الأزمة وتسهيل الحصول على إعانة تقليص أوقات الدوام لمدة ثلاثة شهور حتى نهاية مارس/آذار المقبل.
في هذا السياق، يقول وكيل وزارة الاقتصاد الألمانية سفين جيجولد:” نعمل من خلال تنسيق وثيق مع الولايات على توفير كل شيء لإيصال المساعدات إلى الشركات سريعا”، مشددا بالقول ” نحن ندعم شركاتنا وعاملينا نظرا لوضع الجائحة الراهن حتى يتجاوز أكبر عدد ممكن من الشركات الأزمة والوضع الصعب الحالي”.
من جهة ثانية، تسببت جائحة فيروس كورونا المستمرة منذ نحو عامين في خسائر فادحة للاقتصاد الألماني بلغت نحو 355 مليار يورو .
ووفقا لمعهد الاقتصاد الألماني “آي دبليو” فإن كورونا أضر بالفعل بشدة بأكبر اقتصاد أوروبي، مؤكدا أن حساباته تشير إلى أن خسائر القيمة المضافة بسبب الجائحة بلغت لغاية الآن نحو 335 مليار يورو، منها 190 مليار يورو العام الماضي و145 مليار يورو في 2021.
ووفقا لتقديرات خبراء المعهد، كان من الممكن أن تبلغ الخسائر في الربع الأول من 2022 نحو 35 مليار يورو من دون المتحو الجديد “أوميكرون”، إلا أن الموجة الجديدة من الإصابات والقيود المرتبطة بها قد تزيد خسائر الناتج المحلي الإجمالي بمقدار خمسة إلى 15 مليار يورو إضافية.
لذلك يتوقع الخبراء أن يصل إجمالي الخسائر في الربع الأول من العام الجديد إلى 50 مليار يورو.
المصدر:dpa

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock