دراسات وأبحاث

مقتطف من الندوة الصحفية لمحمد بن عبد الكريم الخطابي بمقر التيليكَراما ذي الريف بمليلية

خميس بوتكمنت

_ ابن عبد الكريم : هل جبل طارق إسباني أم إنجليزي ؟
_كانديدو : إنجليزي (مرتبكا ) عفوا إسباني
_ابن عبد الكريم : هل أنت متأكد ؟
_كانديدو: كيف لا أكون متأكدا و الصخرة راسخة في التراب الإسباني
_ابن عبد الكريم : و سبتة و مليلية و الجزر ألا توجد في المغرب ( هنينة صمت ) ، على ذكر جبل طارق ، أتريدون فعلا تحريره ؟؟
_كانديدو : هذا واجب زطني ، فالرأي العام العالمي يعلم أنه لا مصلحة للمملكة الإسبانية في إسترجاعها جبل طارق
_ابن عبد الكريم : في نفس الوقت الذي تخلي فيه بريطانيا جبل طارق ستكون إسبانيا ملزمة بمغادرة مستعمراتها بالمغرب .
_كانديدو : كيف ذلك ؟
_إبن عبد الكريم : رغم أن فرنسا و بريطانيا و امريكا حليفاتكم فإنها لا تسمح ان تكون مراقبة مضيق جبل طارق مقصورة على إسبانيا ، من المستحيل أن تتخلى إسبانيا عن مستعمراتها المغربية التي تتباها بها مقابل حصاة لا تتعدى مساحتها ست كيلومترات ، حيث سكانها الجانيطوس سيكونون أول من يعارض إنضمامهم لإسبانيا لأنهم يعيشون في رفاهية تحت التاج البريطاني ، لكن إن إسترجعتم الصخرة فستصبح بؤسا مدقعا .
يقف الضابط الإنجليزي برتبة نقيب روبرت كوردون و يقول : سي عبد الكريم ألا ترون ان هنالك تناقضات في مواقفكم حول الحضور الإسباني الرسمي في الريف ؟
_ابن عبد الكريم : أعيدوا من فضلكم صياغة السؤال بوضوح .
_روبرت :أولا كنتم قد قبلتم تعيينكم من طرف مدريد كحاكم للريف ، ثم تراجعتم عن قبولكم .. و ثانيا ، عند توقيع معاهدة الحماية لم تكونوا لتعارضوا النفوذ الإسباني في الريف ، و الآن حسب ردكم على أسئلة هذه الندوة نرى أنكم تعارضون ما كنتم متفقين عليه .
_إبن عبد الكريم : هذا تأويلكم أنتم ، لكن الحقيقة شيء و التأويل شيء آخر .. رفضت عرض الإسبان الذي اعتبرته مغريا و إغراءا ، و لكن أخبرتهم بأني مستعد للتعامل معهم في ريف مستقل ، اما فيما يتعلق بالحماية ، أيدت الفكرة في الأول لأنني إعتقدت بأن الريف سيكسب كثيرا من شراكةعلى قدم المساواة مع بلد متحضر .. الريف منطقة في طريق النمو و يحتاج إلى اطباء و مهندسين من شأنهم أن يساعدونا على إستخدام مواردنا الطبيعية ، إلا أن الإسبان يريدون إستغلال الريف لا مساعدته ، و أرسلوا لنا الجيوش مكان الأطباء و المهندسين .

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock