دياسبورامعتقل

نشرت السيدة النائبة كارابولوت هذه التدوينة على صفحتها الفايسبوكية مع 19 سؤولا تم توجيهها اليوم الى الحكومة الهولندية حول منطقة الريف ومعتقلي الحراك والرأي

متابعة حراك الريف

في اطار الترافع الدولي على معتقلي الحراك الشعبي بالريف وباقي معتقلي الرأي بالمغرب، نشرت السيدة النائبة كارابولوت هذه التدوينة على صفحتها الفايسبوكية مع 19 سؤولا تم توجيهها اليوم الى الحكومة الهولندية حول منطقة الريف ومعتقلي الحراك والرأي.

التدوينة؛
انتهت زيارتنا إلى الريف يوم امس، رفقة ليليان مراينسن، تحدثنا مع المهتمين ومنظمات حقوق الإنسان وعائلات المعتقلين السياسيين والسجناء السياسيين السابقين….
في صيف عام 2017 كنت أيضا بالريف. لسوء الحظ، لم يتحسن الوضع، وما حدث بين الزيارتين هو أن ناصر زفزافي وآخرين تلقوا أحكاما قاسية بشكل غير معقول. لقد أُفرج عن عدد من معتقلي الحراك الشعبي بالريف. ومع أنهم خارج السجن، إلا أنهم ليسوا أحرارا حقًا. العديد منهم تعرض للصدمة بسبب سوء المعاملة والتعذيب، ولا يستطيعون التعبير عن آرائهم بحرية وليست هناك أية آفاق أمامهم على الإطلاق.
إقليم الحسيمة منطقة جميلة تتوفر على الكثير من المؤهلات لكن لا يتم استثمارها للأسف. وعوض تحقيق مطالب الحراك، من إحقاق العدالة الاجتماعية وبناء جامعة ومستشفى ومشاريع توفر فرص الشغل، قام المخزن بسجن قادة الحراك. لم يتم تلبية مطالب السكان بأي شكل من الأشكال. والنتيجة هي أن الشباب يفرون إلى المدن الكبرى أو يعبرون البحر الأبيض المتوسط ​​عبر قوارب الموت نحو أوروبا.
بالمغرب حكومة قمعية، نظام فاسد متسلط على حساب الشعب. هذا أمر لا يمكن الدفاع عنه. فلماذا لا تكون هناك خطوة شجاعة تتمثل في إطلاق سراح المعتقلين السياسيين؟
ويبقى أن الخبر السار هو أن الحراك لا يزال حيا. الحركات الاحتجاجية منتشرة في جميع أنحاء المغرب، وهناك تضامن واسع بين سكان مختلف المناطق. التضامن يجب ان يبقى سيد الموقف من اجل تحقيق إطلاق سراح جميع السجناء السياسيين.
اليوم تم توجيه 19 سؤالا الى وزير الخارجية الهولندي حول المعتقلين والوضعية بالريف.
كما سنطلب من زملائنا في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى وضع مسألة الإفراج عن ناصر زفزافي وغيره من سجناء الحراك والرأي على جدول عملهم السياسي. يجب على الدول الأوروبية مثل فرنسا وإسبانيا ألا تنظر فقط الى مصالحها الاقتصادية مقابل التغاضي عن خروقات حقوق الإنسان.
هذا هو ما يجب تحقيقه من خلال التضامن وتكثيف الكفاح من أجل العدالة الاجتماعية..

سادت كارابولوت
يوم 2020/1/9

إضافة تعليق

الوسوم

اترك رد

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock