المغرب

هل وصلت الحكرة إلى الاستهتار بحياة 70الف نسمة من الساكنة

✏ يوسف البركاوي ( طالب جامعي )

الموضوع : #إستغلال_أحد_الموظفين_ضعف_المعرفة_القانونية_للساكنة_لتثبيت_لاقط_هوائي_فوق_سطح_منزل.

الفصل 21 من دستور 2011 ( الفقرة الاولى ) : لكل فرد الحق في سلامة شخصه و أقربائه، و حماية ممتلكاته.

الفصل 22 من دستور 2011 ( الفقرة الاولى و الثانية ) : لا يجوز المس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص، في أي ظرف، و من قبل أي جهة كانت، خاصة أو عامة.
لا يجوز لأحد أن يعامل الغير تحت أي ذريعة، معاملة قاسية أو لا إنسانية أو مهينة بالكرامة الانسانية.

إستفاقت ساكنة مدشر الطنطان اليوم 06/09/2020، في الساعة العاشرة صباحا على لاقط هوائي فوق سطح منزل، قرب البرج الموجود في شارع بئران زران، مما يشكل خطورة كبيرة على صحة وسلامة العائلات التي تسكن بجانبه، خصوصا المُسِنِّين و الأطفال الصغار دون أن نستثني فئة الشباب، وهذا ما يتعارض مع الفصلين 21 و 22 من دستور 2011 اللذان تم خرقهما من طرف أحد الموظفين، الشيء الذي يطرح العديد من التساؤلات التي قد تكون قيد المناقشة في وقت لاحق.

و من خلال الصور المنشورة، يتبين لنا موقف القضاء بشأن شركات الإتصال، و الحكم ضدهم مرارا و تكرار، مما يبين بشكل مباشر تَبَرُّأ السلطة القضائية من المعنيين بالأمر.
و في هذا الصدد، يعتبر هذا التصرف غير أخلاقي و لا يتماشى مع صفة الموظف أو المسؤول خصوصا إذا كان المعني بالأمر رجل قانون.

و للإشارة، فقد جاء على لسان العائلة التي تم وضع اللاقط الهوائي فوق العِمارة التي يقطنون فيها؛ أنه تم التدخل عليهم من طرف صاحب التصرف غير الأخلاقي، ليتتفاجأ العائلة بالسب و الشتم و المضايقة.

إن هذه التصرفات تضرب عرض الحائط في الدستور المغربي، و تفقد الثقة التامة فيه، مما يستوجب ربط المسؤولية بالمحاسبة في أسرع وقت ممكن دون البحث عن الثغرات التي تُنقد هذا الشخص من فعلته.