أخبار دولية

هولندا تبدأ مرحلة جديدة مع فيروس كورونا .. أربع مراحل لإعادة فتح البلاد!

متابعة حراك الريف

أعلنت الحكومة الهولندية اليوم الأربعاء في مؤتمر صحفي عن خطتها للبدء في إعادة فتح البلاد و تسهيل القوانين المتعلقة ب فيروس كورونا في هولندا.

و جاء في المؤتمر الصحفي الذي شارك فيه رئيس الوزراء الهولندي مارك روته ووزير الصحة هوغو دي يونج أنه بدءًا من 11 مايو/ أيار الجاري، سيتم التخفيف التدريجي للقوانين الخاصة ب فيروس كورونا في هولندا.

وتأمل الحكومة في حال سارت الأمور على ما يرام بحلول 1 سبتمبر/أيلول، ستسمح بالتجمعات الكبيرة بما في ذلك المهرجانات والحفلات الموسيقية ومباريات كرة القدم.

في ذلك الوقت قد تتمكن النوادي الرياضية و الساونا ومقاصف النوادي الرياضية بالإضافة إلى العاملات في مجال الجنس من العودة إلى العمل مرة أخرى في شهر سبتمبر.

جاء المؤتمر الصحفي بعد اجتماع لفريق إدارة تفشي فيروس كورونا (OMT) التابع لمجلس الوزراء، والذي تم تشكيله لإعطاء المشورة للحكومة بشأن حالة الوباء في هولندا، والإجراءات التي يجب إتخاذها لإبطاء انتشار الفيروس.

وقال روته: “أشعر أن الوقت كان طويل جدا، قبل شهرين فقط عقدت أول مؤتمر صحفي حول فيروس كورونا”.

بعد أقل من أسبوع على إشادة رئيس الوزراء الهولندي مارك روته برئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز على نهجه التدريجي لتخفيف الإجراءات الصارمة حول الفيروس التاجي، قال روته لهولندا: “هذه بداية مرحلة جديدة. بداية المتر ونصف في المجتمع الهولندي”.

وأضاف روته: “لا يمكننا إعادة فتح البلاد إلا إذا تصرف الجميع بشكل معقول” …”سنفعل ذلك بأسرع ما يمكن، لكن الحذر الآن أفضل من انتشار الفيروس لاحقًا.”

قال عضوان في فريق إدارة تفشي فيروس كورونا لهيئة الإذاعة الهولندية أنه لم يتم تقديم أي توصيات إلى مجلس الوزراء فيما يتعلق بالتوقعات لبعد 1 يونيو/حزيران. ولم يقدم الفريق أي نصيحة بشأن إعادة فتح التراسات والمقاهي والمطاعم والمدارس الثانوية ودور السينما والمتاحف.

وقال وزير الصحة دي يونج إن فيروس كورونا لن ينتهي حتى يتواجد لقاح، حتى ذلك الحين: “ابقَ دائمًا في المنزل إذا كان لديك مضاعفات. لا استثناءات، ولا أعذار.”

هولندا تقرر إعادة فتح البلاد على أربع مراحل:

فيروس كورونا في هولندا: المرحلة الأولى 11 مايو/أيار:

اعتبارًا من 11 مايو/ أيار، وبصرف النظر عن افتتاح المدارس الابتدائية ومرافق الرعاية النهارية وبعض الأنشطة الرياضية، سيعود العديد من أصحاب المهن   في هولندا إلى أعمالهم مرة أخرى. هذه المهن تشمل مصففو الشعر، صالونات التجميل، مقدمي الرعاية الصحية، ممارسو الطب البديل، ومهن الصحة والرعاية، مثل المدلكات، أخصائيي التغذية، والمعالجين المهنيين.

ستبدأ الشركات بالعمل على المحافظة على مسافة 1.5 متر كلما أمكن ذلك، وستتم جميع الأعمال عن طريق مناقشة الموظف والعميل المخاطر الصحية مسبقًا.

سيُسمح أيضا للمكتبات بفتح أبوابها مرة أخرى.

في الفترة الأولى، لن تكون الأقنعة مطلوبة في وسائل النقل العام، وهي القاعدة التي ستتغير في المرحلة الثانية في 1 يونيو/ حزيران.

فيروس كورونا في هولندا: المرحلة الثانية 1 يونيو/ حزيران:

مع تخفيف المزيد من القيود والقوانين، سيُطلب من مستخدمي وسائل النقل العام ارتداء أقنعة الوجه غير الطبية بدءًا من يونيو/حزيران. وذلك لأن مجلس الوزراء يعتقد أن وسائل النقل العام ستكون أكثر ازدحامًا، مما يجعل من المستحيل الحفاظ على مسافة آمنة.

سيُسمح أيضا للمطاعم والحانات بإعادة فتح شرفاتها و تراساتها ابتداءا من 1 يونيو/حزيران للمرة الأولى منذ أن تم إغلاقها في  15 مارس/آذار: “يُسمح بفتح دور السينما والمطاعم والمقاهي والمؤسسات الثقافية (مثل قاعات الحفلات الموسيقية والمسارح)، وفقًا للشروط التالية: تواجد 30 شخصا كحد أقصى (بما في ذلك الموظفين) وإبقاء مسافة متر ونصف “.

سيُسمح أيضًا بإعادة فتح المتاحف إذا اشترى الناس التذاكر مسبقًا.

مدير جمعية الضيافة الهولندية KHN، رحب بالخطوات التي اتخذتها الحكومة، وقال أن السماح بإعادة فتح المطاعم فقط لن يجلب ما يكفي من الإيرادات لدعم أصحاب المطاعم، وأن 1 يونيو بعيد جدًا عن إنقاذ العديد من المطاعم والمقاهي و الشركات الأخرى من الإفلاس.

فيروس كورونا في هولندا: المرحلة الثالثة 15 يونيو/حزيران:

قالت الحكومة الهولندية إنه من المتوقع أن يبدأ التعليم المهني الثانوي مرة أخرى في منتصف شهر يونيو/حزيران. هذا يعني أن طلاب  ال MBO سيعودون لامتحاناتهم ودراستهم.

فيروس كورونا في هولندا: المرحلة الرابعة 1 يوليو/تموز:

تأمل الحكومة الهولندية في حال استمر الوضع في التحسن بالسماح للتجمعات لأكثر من 100 شخص، مما يعني أن دور السينما والمقاهي والمؤسسات الثقافية والمطاعم ستعود إلى العمل كما كانت تعمل قبل كورونا.

كما سيُسمح للاجتماعات والمناسبات بفتح أبوابها لما يصل إلى 100 شخص، مثل الكنائس  والجنازات وحفلات الزفاف وغيرها من الأحداث الصغيرة المنظمة.

فيروس كورونا: وفيات و إصابات أقل

قال المعهد الوطني للصحة العامة والبيئة الهولندي (RIVM) اليوم الأربعاء 6 مايو/أيار 2020 أن 36 شخصا توفوا خلال ال 24 ساعة الماضية بسبب فيروس كورونا في هولندا، مما يجعل عدد الوفيات الإجمالي في البلاد 5,204 حالة وفاة.

وأضاف المعهد أن عدد الإصابات التي تم تسجيلها خلال ال 24 ساعة الماضية وصل إلى 232 حالة جديدة، ليصبح عدد المصابين الإجمالي ب فيروس كورونا في هولندا 41,319 إصابة مسجلة.

ودخل عدد الأشخاص الموجودون في مستشفيات هولندا بسبب فيروس كورونا في ال 24 ساعة الماضية 27، ليصبح عدد الأشخاص الموجودون في مستشفيات هولندا في هذه اللحظة 11,153 شخص.

فيروس كورونا في آخر 10 أيام:

الأرقام التي ذكرها المعهد الصحي، تشير إلى إنخفاض وارتفاع متفاوت في أعداد الوفيات:

  • الإثنين 27.04 تم تسجيل 43 حالة وفاة و 400 إصابة جديدة
  • الثلاثاء 28.04 تم تسجيل 48 حالة وفاة و 171 إصابة جديدة
  • الأربعاء 29.04 تم تسجيل 145 حالة وفاة و 386 إصابة جديدة
  • الخميس 30.04 تم تسجيل 84 حالة وفاة و 514 إصابة جديدة
  • الجمعة 01.05 تم تسجيل 98 حالة وفاة و 475 إصابة جديدة
  • السبت 02.05 تم تسجيل 95 حالة وفاة و 445 إصابة جديدة
  • الأحد 03.05 تم تسجيل 69 حالة وفاة و 335 إصابة جديدة
  • الإثنين 04.05 تم تسجيل 24 حالة وفاة و 199 إصابة جديدة
  • الثلاثاء 05.05 تم تسجيل 86 حالة وفاة و 317 إصابة جديدة
  • الأربعاء 06.05 تم تسجيل 36 حالة وفاة و 232 إصابة جديدة

وقال المعهد أن العدد الفعلي للمصابين بالفيروس التاجي الجديد أعلى من العدد المذكور. و ذلك لأنه لا يتم اختبار جميع الأشخاص الذين (قد) يكونوا مصابين، فيتم اختبار الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض الفيروس بشكل واضح جدا.

يُذكر أن أعداد حالات الشفاء الرسمية مازالت 250 حالة، لكن العدد الحقيقي أكبر من ذلك بكثير، لكن السلطات الهولندية لا تعطي حاليا معلومات رسمية عن عدد حالات الشفاء في البلاد.

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock