أقلام حرة

وثائق ومذكرات ” البطل محمد بن عبد الكريم الخطابي

حسن البدوي

كتاب محمد بن عبد الكريم الخطابي ودوره في تحرير شمال إفريقيا (وثائق ومذكرات) يعد وثيقة تاريخية مهمة لفترة الجهاد المغربي ضد الاستعمارين الفرنسي الاسباني. إذ اعتمد في إخراجه على عدد كبير من الوثائق الأصلية غير المنشورة. والتي تشمل منشورات ومراسلات وتصاريح المجاهد عبد الكريم الخطابي. فضلا عن الرجوع إلى مذكراته الشخصية التي كتبها في القاهرة بموافقة شخصية من ابنه المرحوم سعيد الخطابي. ناهيك عن وثائق وزارة الخارجية المصرية غير المنشورة. وكذا ما نشرته وسائل الإعلام والصحف، إضافة للمؤلفات والبحوث العلمية.

ولما كان الكتاب قد رصد بالتفاصيل قصة كفاح المغاربة في منطقة الريف المغربي بقيادة عبد الكريم الخطابي  منذ 1920م حتى عام 1925م ثم لفترة منفاه بجزيرة ل رينيون والتي دامت إلى عام 1947م. ثم للفترة التي قضاها مواصلا كفاحه في مصر حتى وفاته عام 1963م. لذا فإن اطلاع الباحثين والمهتمين بتلك الفترة أمر جد مهم.
كما أن اطلاع الشباب المغربي على تاريخ أجدادهم وجهادهم المشرف من اجل الاستقلال لأمر يبعث على الفخر. كما سيصحح كثير من المفاهيم المغلوطة التي أثارهابعض الكتاب الأجانب عن تلك الفترة. خاصة إذا عملنا أن الكتاب قد رصد بالأسماء والأحداث والأماكن أدوار هؤلاء المجاهدين. وما ذكره قائدهم عبد الكريم الخطابي عنهم في مذكراته وكيف اثني عليهم وثمن أعمالهم.
أمام تلك المعطيات فإننا بصدد الحديث عن كتاب جد مهم. ووثيقة تاريخية ستكون بلا شك نواة للعديد من البحوث والدراسات الجديدة بعد تناول ما حواه الكتاب من وثائق ومعطيات جديدة.

الكتاب موجود بمكتبات :
– الإخلاص  الدار البيضاء
– الجرموني الحسيمة

الوسوم

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock